مجموعة جوجان

مجموعه مميزة بأعمالها المتنوعة لكافة قطاعات الأعمال والقطاعات التربوية والتعليمية المتنوعة

مفهوم التحليل الإحصائي
الدراسات

مفهوم التحليل الإحصائي

مفهوم التحليل الإحصائي حيث أن مجال الإحصائي مرتبط بأنواع عديدة من العلوم، ونجد أن التحليل الإحصائي وثيق الصلة بالمحاسبة المالية، والتي تحدث في إعداد حسابات المعاملات والأرباح والخسائر والميزانية العمومية وفي مجالات إدارة الأعمال وعن طريق تلخيص المعلومات التي تتعلق بأنشطة الأعمال في الجوانب الإدارية، وفي مجال علم الفلك والدراسات الإحصائية اللازمة لقياس المسافات الكونية، وكذلك المجال الاقتصادي، لذلك سوف توفر لكم اليوم مكتب جوجان التعرف على التحليل الإحصائي فتابعونا.

مفهوم التحليل الإحصائي

الكثير من الخبراء قاموا بوضع العديد من المفاهيم حول تعريف التحليل الإحصائي ومن أبرزهم كالتالي:

  • مفهوم التحليل الإحصائي هو نظام منهجي ومنظم بدأ من جمع المعلومات، ثم عمل التصنيف والجدولة، ثم التحليل عن طريق مجموعة من المعادلات، وأخيراً عرض النتائج في شكل مختصر باستخدام الجداول والرسم البياني.
  • يتكون التحليل الإحصائي من ترتيب الخطوات المتفق عليها من قبل علماء المنهج للقضاء على مشاكل الاختلاف وعدم التجانس بين المعلومات وجعلها أكثر فائدة من الناحية التطبيقية.
  • كما أنه عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تساعد في التعرف على العلاقات بين متغيرات الدراسة سواء كانت إيجابية، سلبية، قوية، ضعيفة ومن ثم التعرف على التفسيرات والنتائج باستخدام عينة من الدراسة تمثل مجتمع البحث بأكمله.

تعرف على…التحليل الإحصائي SPSS

مراحل إجراء التحليل الإحصائي

من أهم مراحل إجراء التحليل الإحصائي كما يلي:

  • تحديد عينة الدراسة: يقوم الباحث باختيار العديد من الكلمات، ويوجد أكثر من منهج لاختيار العينة، بما في ذلك أخذ العينة البسيط، الطبقي، العنقودي، الحصصي، أو أخذ العينات العشوائية كل ذلك يكون وفقاً للبيانات والمعلومات.
  • جمع البيانات: في هذه المرحلة يقوم الباحث بتحديد أداة أو أكثر لاستخدامها في البحث العلمي، بما في ذلك الاستبيانات وأيضاً اختبارات القياس وبطاقات المراقبة والاختبارات.
  • تصنيف وتبويب البيانات: يبدأ الباحثون في جمع البيانات التي تشترك في الخصائص أو السمات المشتركة بغرض إعدادها للتحليل.
  • تحليل البيانات: يتم استخدام العديد من المعادلات الإحصائية في عملية تحليل البيانات ويستخدمها الباحثون وفقاً للغرض من عملية التحليل.
  • عرض النتائج: في هذه المرحلة من التحليل الإحصائي يتم عرض النتائج في شكل جداول أو رسومات بيانية.

لذلك يقدم لكم مكتب جوجان للتحليل الإحصائي العديد من الخدمات من خلال خبراء ومتخصصين في جميع المجالات، كل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب أو الموقع الإلكتروني للتعرف على المزيد.

تعليق واحد

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: